الرافضة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الرافضة

روافض - شيعة - متعه - جعبور - عفير - سيستاني - ايراني - مجوسي


    أحاديث منتقاة 1

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 358
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

    أحاديث منتقاة 1 Empty أحاديث منتقاة 1

    مُساهمة  Admin الجمعة نوفمبر 26, 2010 1:20 pm

    الكتب الأربعة: الكافي، والتهذيب، والاستبصار، ومن لا يحضره الفقيه

    الكتب الأربعة المتأخرة وهي: الوافي، وبحار الأنوار، والوسائل، ومستدرك الوسائل، فتصبح مصادرهم الرئيسية ثمانية.
    وتفسير الأمثل مقدم عندهم.

    ((10941)) 1 ـ محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قوم خرجوا من خراسان أو بعض الجبال وكان يؤمهم رجل، فلما صاروا إلى الكوفة علموا أنه يهودي، قال: لا يعيدون .الكافي للكليني الجزء الثالث ص379 (باب)(الرجل يصلى بالقوم وهو على غير طهر أو لغير القبلة)

    ((10942)) 2 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن محمد بن أبي عمير في (نوادره) وبإسناده عن زياد بن مروان القندي في كتابه، أن الصادق (عليه السلام) قال في رجل صلى بقوم حتى خرجوا من خراسان حتى قدموا مكة فإذا هو يهودي أو نصراني، قال: ليس عليهم إعادة . وسائل الشيعة للحر العاملي الجزء الثامن ص374 باب انه إذا تبين كفر الإمام لم تجب على المأمومين الإعادة،وتجب مع تقدم العلم

    5308 - 8 - جماعة، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن الهيثم بن واقد، عن الحسين بن عبدالله الارجاني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من صلى في منزله ثم أتى مسجدا من مساجدهم فصلى معهم خرج بحسناتهم. الكافي للكليني الجزء الثالث ص 280 – 381 (باب)(الرجل يصلى وحده ثم يعيد في الجماعة أو يصلى بقوم) (وقد كان صلى قبل ذلك)

    قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر:يا أبا ذر، أيما رجل تطوع في يوم اثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة، كان له حقا واجبا بيت في الجنة. يا أبا ذر، صلاة في مسجدي هذا تعدل مائة ألف صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام تعدل مائة ألف صلاة في غيره. الأمالي للطوسي ص528


    حديث نوح (ع) يوم القيامة
    392 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن القاسم بن محمد، عن جميل بن صالح، عن يوسف بن أبي سعيد (4) قال: كنت عند أبي عبدالله (ع) ذات يوم فقال لي: إذا كان يوم القيامة وجمع الله تبارك وتعالى الخلائق كان نوح صلى الله عليه أول من يدعى به فيقال له: هل بلغت؟ فيقول: نعم فيقال له: من يشهد لك؟ فيقول: محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وآله) قال: فيخرج نوح (ع) فيتخطا الناس حتى يجئ إلى محمد (صلى الله عليه وآله) وهو على كثيب المسك (5) ومعه علي (ع) وهو يقول الله عزوجل: " فلما رأوه زلفة سيئت وجوه الذين كفروا (6) " فيقول نوح لمحمد (صلى الله عليه وآله): يا محمد إن الله تبارك وتعالى سألني هل بلغت؟ فقلت: نعم فقال: من يشهد لك؟ فقلت: محمد (صلى الله عليه وآله) فيقول: يا جعفر يا حمزة اذهبا واشهدا له أنه قد بلغ. فقال أبو عبدالله (ع): فجعفر وحمزة هما الشاهدان للأنبياء (عل) بما بلغوا، فقلت: جعلت فداك فعلي (ع) أين هو؟ فقال: هو أعظم منزلة من ذلك. الكافي الجزء الثامن ص267

    456 - حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد الكندي، عن غير واحد من أصحابه عن أبان بن عثمان، عن أبي جعفر الأحول: والفضيل بن يسار، عن زكريا النقاض (4).
    عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سمعته يقول: الناس صاروا بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) بمنزلة من اتبع هارون (عليه السلام) ومن اتبع العجل وإن أبا بكر دعا فأبى علي (عليه السلام) إلا القرآن وإن عمر دعا فأبى علي (عليه السلام) إلا القرآن وإن عثمان دعا فأبى علي (عليه السلام) إلا القرآن وإنه ليس من أحد يدعو إلى أن يخرج الدجال إلا سيجد من يبايعه ومن رفع راية ضلال [ة] فصاحبها طاغوت. الكافي الجزء الثامن ص296 – 297

    538 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، وأبو علي الأشعري، عن محمد ابن عبد الجبار جميعا، عن علي بن حديد، عن جميل بن دراج، عن زرارة قال: كان أبو جعفر (ع) في المسجد الحرام فذكر بني أمية ودولتهم، فقال له بعض أصحابه:إنما نرجو أن تكون صاحبهم وأن يظهر الله عز وجل هذا الأمر على يديك، فقال:ما أنا بصاحبهم ولا يسيرني أن أكون صاحبهم إن أصحابهم أولاد الزنا، إن الله تبارك وتعالى لم يخلق منذ خلق السماوات والأرض سنين ولا أياما اقصر من سنينهم وأيامهم إن الله عز وجل يأمر الملك الذي في يده الفلك فيطويه طيا.الكافي الجزء الثامن ص341

    9 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن أسباط، عن سيف بن عميرة، عن عبد الأعلى بن أعين، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس مجلسا ينتقص فيه إمام أو يعاب فيه مؤمن. الكافي الجزء الثاني ص377 (باب)(مجالسة أهل المعاصي)

    15 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن القاسم بن عروة، عن عبيد بن زرارة، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من قعد في مجلس يسب فيه إمام من الأئمة، يقدر على الانتصاب (2) فلم يفعل ألبسه الله الذل في الدنيا وعذبه في الآخرة وسلبه صالح ما من به عليه من معرفتنا. الكافي الجزء الثاني ص377 (باب)(مجالسة أهل المعاصي) (2) في بعض النسخ: [على الانصراف] وفى بعضها: [الانتصاف] والانتصاف: الانتقام.

    هل علم علي رضي الله عنه بهذه الأحاديث؟

    1 401 - 1 - محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، وابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: الغسل من الجنابة ويوم الجمعة والعيدين وحين تحرم وحين تدخل مكة والمدينة ويوم عرفة ويوم تزور البيت وحين تدخل الكعبة وفي ليلة تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاث وعشرين من شهر رمضان ومن غسل ميتا. الكافي الجزء الثالث ص40 (باب أنواع الغسل)

    4015 - 1 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)قال: سألته عن الغسل يوم الجمعة فقال: واجب على كل ذكر وأنثى، عبد أو حر. الكافي الجزء الثالث ص41 (باب)(وجوب الغسل يوم الجمعة)

    4016 - 2 - علي بن محمد، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر، عن محمد بن عبدالله (1) قال: سألت الرضا (عليه السلام) عن غسل يوم الجمعة فقال:واجب على كل ذكر وأنثى عبد أو حر.
    4017 - 3 - محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان، عن منصور بن حازم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الغسل يوم الجمعة على الرجال والنساء في الحضر وعلى الرجال في السفر وليس على النساء في السفر (2) وفي رواية أخرى أنه رخص للنساء في السفر لقلة الماء. الكافي الجزء الثالث ص42(باب)(وجوب الغسل يوم الجمعة)

    4021 - 7 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد، عن حريز، عن بعض أصحابنا، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لابد من غسل يوم الجمعة في السفر والحضر فمن نسي فليعد من الغد، وروي فيه رخصة للعليل. الكافي الجزء الثالث ص43(باب)(وجوب الغسل يوم الجمعة)

    4046 - 8 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن البرقي رفعه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال:إذا أتى الرجل المرأة في دبرها فلم ينزل فلا غسل عليهما وإن انزل فعليه الغسل ولا غسل عليها (2). الكافي الجزء الثالث ص47 (باب)(ما يوجب الغسل على الرجل والمرأة) (2) اختلف الاصحاب في وجوب الغسل بوطى دبر المرأة فالاكثرون ومنهم السيد وابن الجنيد وابن حمزة وابن ادريس والمحقق والعلامة في جملة من كتبه على الوجوب والشيخ في الاستبصار والنهاية وكذا الصدوق وسلار إلى عدم الوجوب واما دبر الرجل ففيه ايضا خلاف والسيد قائل هنا ايضا بالوجوب وتردد الشيخ في المبسوط وذهب المحقق هنا إلى عدم الوجوب وكذا في وطى البهيمة ذهب السيد - رحمه الله - إلى وجوب الغسل بل ادعى السيد على الجميع اجماع الاصحاب واستدل على الجميع بخبر محمد بن مسلم وبكثير من الاخبار ولا يخفى ما في الجميع من المناقشة اذ يمكن حمل الادخال في خبر ابن مسلم على المتعارف وايضا على تقدير عمومه مخصص باخبار التقاء الختانين ولم يفرقوا في جميع المراتب بين الفاعل والمفعول.

    6 411 - 6 - محمد بن يحيى، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر، عن موسى بن جعفر (عليه السلام)قال: سألته عن الرجل يصيب ثوبه خنزير فلم يغسله فذكر [ذلك] وهو في صلاته كيف يصنع؟ قال: إن كان دخل في صلاته فليمض وإن لم يكن دخل في صلاته فلينضح ما أصاب من ثوبه إلا أن يكون فيه أثر فيغسله. الكافي الجزء الثالث ص61 (باب) (الكلب يصيب الثوب والجسد وغيره مما يكره أن يمس شيء منه)

    8 كا: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن عبد الرحمن ابن محمد العرزمي قال: استعمل معاوية مروان بن الحكم على المدينة وأمره أن يفرض لشباب قريش، ففرض لهم، فقال علي بن الحسين (عليهما السلام) فأتيته فقال: ما اسمك؟
    فقلت: علي بن الحسين، فقال: ما اسم أخيك؟ فقلت: علي، فقال علي وعلي؟ ما يريد أبوك أن يدع أحدا من ولده إلا سماه عليا.
    ثم فرض لي فرجعت إلى أبي (عليه السلام) فأخبرته، فقال: ويلي على ابن الزرقاء دباغة الادم، لو ولد لي مائة لأحببت أن لا اسمي أحدا منهم إلا عليا (3). بحار الأنوار للمجلسي الجزء 40 ص211 (باب)(احتجاجه صلوات الله عليه على معاوية، وأوليائه لعنهم الله) (3) الكافي ج 6 ص 19 باب الأسماء والكنى الرقم 7.

    1 ج: سعد بن عبدالله قال: سألت القائم (عليه السلام) عن تأويل كهيعص قال (عليه السلام):
    هذه الحروف من أنباء الغيب اطلع الله عليها عبده زكريا ثم قصها على محمد عليه وآله السلام، وذلك أن زكريا سأل الله ربه أن يعلمه أسماء الخمسة فأهبط عليه جبرئيل (عليه السلام) فعلمه إياها، فكان زكريا إذا ذكر محمدا وعليا وفاطمة والحسن (عليهم السلام) سري عنه همه، وانجلى كربه، وإذا ذكر اسم الحسين خنقته العبرة، ووقعت عليه البهرة، فقال (عليه السلام) ذات يوم: إلهي ما بالي إذا ذكرت أربعة منهم تسليت بأسمائهم من همومي، وإذا ذكرت الحسين تدمع عيني وتثور زفرتي؟ فأنبأه الله تبارك وتعالى عن قصته فقال: كهيعص، فالكاف اسم كربلا، والهآء هلاك العترة الطاهرة، والياء يزيد وهو ظالم الحسين، والعين عطشه، والصاد صبره.
    فلما سمع ذلك زكريا لم يفارق مسجده ثلاثة أيام، ومنع فيهن الناس من الدخول عليه، وأقبل على البكاء والنحيب وكان يرثيه: إلهي أتفجع خير جميع خلقك بولده؟ إلهي أتحل كربة هذه المصيبة بساحتهما.
    ثم كان يقول: إلهي ارزقني ولدا تقربه عيني على اكبر، فإذا رزقتنيه فافتني بحبه، ثم أفجعني به كما تفجع محمدا حبيبك بولده، فرزقه الله يحيى وفجعه به. بحار الأنوار للمجلسي الجزء 40 ص223 (باب) (اخبار الله تعالى أنبياءه ونبينا (صلى الله عليه واله) بشهادته)

    9- حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال أخبرنا أحمد بن محمد الهمداني قال حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن هشام بن سالم قال قلت للصادق جعفر بن محمد ع الحسن أفضل أم الحسين فقال الحسن أفضل من الحسين قال قلت فكيف صارت الإمامة من بعد الحسين في عقبه دون ولد الحسن فقال إن الله تبارك و تعالى أحب أن يجعل سنة موسى و هارون جارية في الحسن و الحسين ع ألا ترى أنهما كانا شريكين في النبوة كما كان الحسن و الحسين شريكين في الإمامة و إن الله عز و جل جعل النبوة في ولد هارون و لم يجعلها في ولد موسى و إن كان موسى أفضل من هارون ع قلت فهل يكون إمامان في وقت واحد قال لا إلا أن يكون أحدهما صامتا مأموما لصاحبه و الآخر ناطقا إماما لصاحبه فأما أن يكونا إمامين ناطقين في وقت واحد فلا قلت فهل تكون الإمامة في أخوين بعد الحسن و الحسين ع قال لا إنما هي جارية في عقب الحسين ع كما قال الله عز و جل وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ ثم هي جارية في الأعقاب و أعقاب الأعقاب إلى يوم القيامة . كمال الدين وتمام النعمة للصدوق ص 416 – 417

    1 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن منصور بن حازم، عن طلحة بن زيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قرأت في كتاب علي (عليه السلام) إن الله لم يأخذ على الجهال عهدا بطلب العلم حتى أخذ على العلماء عهدا ببذل العلم للجهال، لان العلم كان قبل الجهل. الكافي للكليني الجزء الأول ص41 (باب بذل العلم)

    عن محمد بن عجلان عن أبي عبد الله (ع) قال: إذا جئت بأخيك إلى القبر فلا تفدحه به، ضعه أسفل من القبر بذراعين أو ثلاثة حتى يأخذ لذلك أهبته. علل الشرائع للصدوق الجزء الأول ص306

    عن علي بن الحكم، عن معاوية بن وهب قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: لما كان سنة إحدى وأربعين أراد معاوية الحج، فأرسل نجارا وأرسل بالآلة، وكتب إلى صاحب المدينة أن يقلع منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) ويجعلوه على قدر منبره بالشام، فلما نهضوا ليقلعوه انكسفت الشمس وزلزلت الأرض فكفوا، وكتبوا بذلك إلى معاوية، فكتب إليهم يعزم عليهم لما فعلوه ففعلوا ذلك، فمنبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) المدخل الذي رأيت.بحار الأنوار للمجلسي الجزء22 ص553

    [ 12682 ] 18 - وبالإسناد عن علي بن مهزيار [ عن علي بن أسباط ] قال: اخبرني أبو إسحاق الخراساني - صاحب كان لنا - قال: كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول: (لا ترتابوا فتشكوا، ولا تشكوا فتكفروا، ولا ترخصوا لأنفسكم [ فتدهنوا ] ولا تداهنوا في الحق فتخسروا. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 11 ص177 (باب استحباب ملازمة الصفات الحميدة واستعمالها، وذكر نبذة منها)

    فقال لي رسول الله صلى الله عليه وآله يا أم أيمن: انطلقي إلى علي فأتينى به فخرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وآله فإذا أنا بعلي ينتظرني ليسألني عن جواب رسول الله صلى الله عليه وآله، فلما رآني، قال: ما وراك يا أم أيمن ؟ قلت: اجب رسول الله صلى الله عليه وآله، قال علي: فدخلت عليه وهو في حجرة عائشة وقمن أزواجه فدخلن البيت. المناقب للخوارزمي ص351

    (21891) 1 دعائم الإسلام: عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، أنه قال: " سرقت خميصة لصفوان بن أمية، فأتى بالسارق إلى النبي (صلى الله عليه وآله)، فأمر بقطع يده، فقال صفوان: لم أكن أظن الأمر يا رسول الله يبلغ هذا، وقد وهبتها له، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): فهلا كان هذا قبل أن تأتي به ! ؟ إن الحد إذا انتهى إلى الوالي لم يدعه ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 18 ص21 (باب جواز العفو عن الحدود التي للناس، قبل المرافعة إلى الإمام)

    (21892) 2 وعن أبي جعفر (عليه السلام)، أنه قال في حديث: " وأما ما كان من حقوق الناس في حد، فلا بأس أن يعفى عنه دون الإمام ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 18 ص21 (باب جواز العفو عن الحدود التي للناس، قبل المرافعة إلى الإمام)

    (21893) 3 فقه الرضا (عليه السلام): " عن العالم (عليه السلام) أنه قال: فأما ما كان من حق بين الناس، فلا بأس أن يعفى عنه دون الإمام قبل أن يبلغ الإمام ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 18 ص21 - 22 (باب جواز العفو عن الحدود التي للناس، قبل المرافعة إلى الإمام)

    (21901) 1 دعائم الإسلام: عن أبي عبد الله، عن أبيه، عن آبائه، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنه نهى عن الشفاعة في الحدود، وقال: " من شفع في حد من حدود الله ليبطله، وسعى في إبطال حدوده، عذبه الله تعالى يوم القيامة ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 18 ص23 – 24 (باب عدم جواز الشفاعة في حد بعد بلوغ الإمام وعدم قبولها، وحكم الشفاعة في غير ذلك)

    [ 13389 ] 6 أبو القاسم الكوفي في كتاب الأخلاق: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا يجتمع الحسد والإيمان في قلب امرئ ". وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): " الحسد يميت الإيمان في القلب، كما يميت الماء الثلج ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 12 ص18 (باب تحريم الحسد، ووجوب اجتنابه، دون الغبطة)

    [ 13394 ] 11 وعن عبد الله بن جندب قال: قال الصادق (عليه السلام): " إن أبغضكم إلي المترئسون، المشاؤون بالمنائم، الحسدة لإخوانهم، ليسوا مني، ولا أنا منهم إلى أن قال ثم قال: والله لو قدم أحدكم ملء الأرض ذهبا على الله، ثم حسد مؤمنا، لكان ذلك الذهب مما يكوى به في النار ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 12 ص19 (باب تحريم الحسد، ووجوب اجتنابه، دون الغبطة)

    [ 13397 ] 14 وبهذا الإسناد: عن علي (عليه السلام)، قال: " يقول إبليس لجنده: القوا بينهم البغي والحسد، فإنهما يعدلان قريبا من الشرك ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 12 ص20 (باب تحريم الحسد، ووجوب اجتنابه، دون الغبطة)

    147 / 8 - وهو ما حدث به الشيخ أبو جعفر محمد بن معروف الهلالي الخراز، وقد أتى له مائة وثمان وعشرون سنة قال: أتيت إلى أبي عبد الله جعفر عليه السلام إلى الحيرة فأقمت بها ثلاثة أيام، فما قدرت عليه من كثرة الناس، فلما كان اليوم الرابع مضى إلى قبر أمير المؤمنين عليه السلام، فمضيت معه، فلما صار إلى بطن الطريق، غلبه البول، فاعتزل عن الجادة فبال، ثم نبش الرحل فخرج له الماء، فتطهر للصلاة فقام وصلى ركعتين، ودعا ربه فقال في دعائه: " اللهم لا تجعلني ممن تقدم فمرق، ولا ممن تأخر فرهق، واجعلني من النمط الأوسط ". وقال لي: " يا غلام، لا تتحدث بما رأيت ". وقد أوردت له في معجزاته. الثاقب في المناقب لابن حمزة الطوسي ص158

    174 / 3 - وقد روت الخاصة والعامة أن علي بن موسى الرضا صلوات الله عليه لما خرج من نيسابور متوجها إلى مرو، وبلغ قريبا من القرية الحمراء، فدخل وقت الصلاة، وطلب الماء ليتوضأ، فلم يجد، نزل وحك الأرض بسوطه، فنبع له عين ماء فتوضأ هو ومن كان معه منها، والعين باقية إلى اليوم يقال لها: (عين الرضا). الثاقب في المناقب لابن حمزة الطوسي ص198

    وقد تكلم أئمتنا صلوات الله عليهم في بطن الأم، وفي المهد، وقد تكلم أبو عبد الله الحسين بن علي صلوات الله عليهما في بطن الأم، وتكلمت من قبل فاطمة في بطن أمها. الثاقب في المناقب لابن حمزة الطوسي ص200

    80 - حدثنا أبي رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبد الله قال: حدثنا أيوب بن نوح، عن محمد بن أبي عمير، عن الفراء، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام قال: من رضي القضاء أتى عليه القضاء وهو مأجور، ومن سخط القضاء أتى عليه القضاء وأحبط الله أجره. الخصال للصدوق ص23

    376 - وقال الحسين بن على عليه السلام: كنا على مائدة أنا وأخي (الحسن وأخي) محمد بن الحنفية وعبد الله بن عباس وقثم والفضل، فوقعت جرادة على المائدة فأخذها ابن عباس، فقال للحسين عليه السلام: يا سيدي أتعلم ما مكتوب على جناح الجرادة؟ قال: سمعت أبى قال: سمعت جدي صلى الله عليه وآله أنه قال: على جناح الجرادة مكتوب: (أنا الله لا اله إلا أنا رب الجرادة ورازقها، إذا شئت بعثتها رزقا لقوم، وإذا شئت بعثتها بلاء على قوم). الدعوات للراوندي ص145

    414 - وقال النبي صلى الله عليه وآله: عليكم باللحم فانه ينبت اللحم ومن ترك اللحم أربعين يوما ساء خلقه . الدعوات للراوندي ص153 ,وأخرجه في البحار: 66 / 58 ح 6 و 7 عن عيون أخبار الرضا: 2 / 40 ح 129 وصحيفة الرضا: 25 وفى البحار: 66 / 76 قطعة من ح 73 عن الدعائم: 2 / 109 ح 354 ونحوه في الوسائل: 17 / 14 ح 25 عن العيون

    452 - وقال صلى الله عليه وآله: أربع من كنوز الجنة: كتمان الفاقة، وكتمان الصدقة وكتمان المصيبة، وكتمان الوجع . الدعوات للراوندي ص164 , عنه البحار: 81 / 208 صدر ح 23 والمستدرك: 1 / 81 صدر ح 3

    470 - وقال الرضا عليه السلام: ثمانية أشياء لا تكون إلا بقضاء الله وقدره: النوم، واليقظة، والقوة، والضعف، والصحة، والمرض، والموت، والحياة . الدعوات للراوندي ص169 , وأخرجه في البحار: 5 / 95 ح 17 عن الاحتجاج ولم نجده عنه، والظاهر أن في البحار اشتباه ا حيث جعل ح 17 عطفا على ح 16 المروى عن الاحتجاج.

    523 - وقال أمير المؤمنين عليه السلام: اعتل الحسين عليه السلام، فاحتملته فاطمة عليها السلام فأتت النبي صلى الله عليه وآله فقالت: يا رسول الله ادع الله لابنك أن يشفيه، فقال صلى الله عليه وآله: يا بنية إن الله هو الذي وهبه لك، وهو قادر على أن يشفيه، فهبط جبرئيل عليه السلام فقال: يا محمد إن الله تعالى جده لم ينزل عليك سورة من القرآن إلا فيها (فاء) وكل (فاء) من آفة ما خلا الحمد، فانه ليس فيها (فاء) فادع بقدح من ماء فاقرأ فيه الحمد أربعين مرة، ثم صب عليه فان الله يشفيه، ففعل ذلك، فعوفي بإذن الله . الدعوات للراوندي ص188 - 189 , عنه البحار: 92 / 261 ذ ح 56، وفى المستدرك: 1 / 300 ب 30 ح 4 عن لب اللباب وأخرجه في البحار: 62 / 104 ح 5 عن دعائم الإسلام: 2 / 146 ح 514.

    531 - ومرض أبو الحسن أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: يا على قل (اللهم إني أسالك تعجيل عافيتك، أو صبرا على بليتك أو خروجا إلى رحمتك). الدعوات للراوندي ص190 , عنه البحار: 95 / 19 ذ ح 19 وعن عدة الجاعي: 258 وفى المستدرك: 1 / 85 ح 14 عن الكافي: 2 / 567 ح 16.

    571 - وروي أن النجاشي كان ورث عن آبائه قلنسوة من أربع مائة سنة، ما وضعت على وجع إلا سكن ففتشت فإذا فيها هذا الدعاء: (بسم الملك الحق المبين، شهد الله انه لا اله إلا هو والملائكة الآية الله نور وحكمة وحول وقوة (وقدرة) وسلطان وبرهان، لا اله إلا الله آدم صفى الله، لا اله إلا الله نوح نجى الله، لا اله إلا الله إبراهيم خليل الله، لا اله إلا الله موسى كليم الله، لا اله إلا الله عيسى روح الله، لا اله إلا الله محمد العربي رسول الله (وحبيبه وخيرته من خلقه) (لا اله إلا الله على ولى الله، ووصى رسول الله صلى الله عليه وآله) . اسكن يا جميع الأوجاع والأسقام والأمراض وجميع العلل وجميع الحميات سكنتك بالذي سكن له ما الليل والنهار وهو السميع العليم، وصلى الله على خير خلقه محمد وآله أجمعين) . الدعوات للراوندي ص211 , عنه البحار: 95 / 62 ضمن ح 38.

    678 - وقال: من مات بمكة فكأنما مات في السماء الدنيا، ومن مات في أحد الحرمين حاجا أو معتمرا لقي الله ولا حساب عليه ولا عذاب. إن حول الكعبة لقبور ثلاثمائة نبي . وكان كل نبي إذا كذبه قومه خرج من بين أظهرهم فعبد الله حتى يموت . الدعوات للراوندي ص241 , أخرج نحوه في تفسير الدر المنثور: 1 / 135.

    1 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن الحلبي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لما مات عبد الله بن أبي بن سلول حضر النبي (صلى الله عليه وآله) جنازته فقال عمر لرسول الله (صلى الله عليه وآله): يا رسول الله ألم ينهك الله أن تقوم على قبره ؟ فسكت، فقال: يا رسول الله ألم ينهك الله أن تقوم على قبره؟ فقال له: ويلك وما يدريك ما قلت إني قلت: " اللهم احش جوفه نارا واملأ قبره نارا وأصله نارا " قال أبو عبد الله (عليه السلام): فأبدا من رسول الله ما كان يكره. الدعوات للراوندي ص257 , الكافي: 3 / 188 ح 1 والتهذيب: 3 / 196 ح 24 وفى البحار: 22 / 125 ح 97 عن الكافي عن أبى عبد الله (ع) وفى الوسائل والكافي: فقال صلى الله عليه وآله: ويلك وما يدريك ما قلت؟!

    5 / 5 - كتاب سليم بن قيس الهلالي: برواية أبان بن أبي عياش، عنه، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، انه قال: " إن جبرئيل أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله) في صورة آدمي فقال له: ما الإسلام ؟ فقال: شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصيام شهر رمضان، والغسل من الجنابة ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص70 – 71

    6 / 6 - العياشي في تفسيره: عن هشام بن عجلان، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أسألك عن شيء لا أسأل عنه أحدا بعدك، أسألك عن الإيمان الذي لا يسع الناس جهله ؟ فقال: " شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله، والإقرار بما جاء من عند الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ، والولاية لنا، والبراءة من عدونا، وتكون مع الصادقين ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص71

    24 / 7 - كتاب سليم بن قيس الهلالي قال: أتى رجل أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال له: يا أمير المؤمنين، ما أدنى ما يكون به الرجل مؤمنا ؟ وأدنى ما يكون به كافرا ؟ وأدنى ما به يكون ضالا ؟ إلى أن قال (عليه السلام): " وأدنى ما يكون به كافرا أن يتدين بشيء فيزعم أن الله أمره به عما نهى الله عنه ثم ينصبه فيتبرأ ويتولى، ويزعم أنه يعبد الله الذي أمره به ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص79

    29 / 12 - أبو القاسم أحمد بن علي الكوفي في كتاب الاستغاثة: عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: " من ترك صلاة واحدة عامدا فهو كافر ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص80

    10 - دعائم الإسلام، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه بلغه عن عمر أنه أمر بمجنونه زنت لترجم، فأتاه فقال: " أما علمت أن الله عزوجل رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق، وعن الصغير حتى يكبر، وهذه مجنونة قد رفع عنها القلم ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص84

    98 / 2 فقه الرضا (ع) ونروى من عمل لله كان ثوابه على الله ومن عمل للناس كان ثوابه على الناس إن كل رياء شرك. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص104

    99 / 3 العياشي في تفسيره عن العلاء بن الفضيل عن أبي عبد الله (ع) قال سألته عن تفسير هذه الآية (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) قال من صلى أو صام أو اعتق أو حج يريد محمدة الناس فقد أشرك في عمله وهو شرك مغفور. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص104

    101 / 5 وعن مسعدة بن زياد عن الصادق عن أبيه (ع) أن رسول الله صلى الله عليه وآله سئل فيما النجاة غدا فقال النجاة في أن لا تخادعوا الله فيخدعكم فانه من يخادع الله يخدعه ويخلع منه الإيمان ونفسه يخدع لو يشعر فقيل له وكيف يخادع الله قال يعمل بما أمره الله ثم يريد به غيره فاتقوا الله واجتنبوا الرياء فانه شرك بالله أن المرائي يدعى يوم القيامة بأربعة أسماء يا كافر يا فاجر يا غادر يا خاسر حبط عملك وبطل أجرك ولا خلاق لك اليوم فاطلب أجرك ممن كنت تعمل له. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص104 – 105

    203 / 12 وقال المسيح يا معشر الحواريين كم من سراج أطفأه الريح وكم من عابد أفسده العجب وقال أمير المؤمنين (ع) سيئة تسوءك خير من حسنة تعجبك. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص139

    204 / 13 مصباح الشريعة قال الصادق (ع) العجب كل العجب ممن يعجب بعمله ولا يدرى بم يختم له فمن أعجب بنفسه وعمله فقد ضل عن منهج الرشد وادعى ما ليس له والمدعي من غير حق كاذب وان خفي دعواه وطال دهره وان أول ما يفعل بالمعجب نزع ما أعجب به ليعلم انه عاجز حقير ويشهد على نفسه ليكون الحجة عليه أوكد كما فعل بإبليس والعجب نبات حبها الكفر وأرضها النفاق وماؤها البغي وأغصانها الجهل وأوراقها الضلالة وثمرها اللعنة والخلود في النار فمن اختار العجب فقد بذر الكفر وزرع النفاق ولا بد له من أن يثمر. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص139 - 140



    630 / 8 تفسير العسكري (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله افتتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم ولا يقبل الله تعالى صلاة بغير طهور. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص288

    (16677) 2 جامع الأخبار: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " من ملا عينه حراما، يحشوها الله يوم القيامة مسامير من نار، ثم حشاهما نارا إلى أن تقوم الناس ثم يؤمر به إلى النار ". مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء 14 ص268 (باب تحريم النظر إلى النساء الأجانب وشعورهن)

    911 / 1 الطبرسي في مكارم الأخلاق روى عن الصادق (ع) أنه قال إنما كره النظر إلى عورة المسلم فأما النظر إلى عورة غير المسلم مثل النظر إلى عورة الحمار. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص378 (باب جواز النظر إلى عورة البهائم ومن ليس بمسلم بغير شهوة)

    930 / 4 دعائم الإسلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه نهى النساء أن ينظرن إلى الرجال وان يخرجن من بيوتهن إلا بإذن أزواجهن ونهى أن يدخلن الحمامات إلا من عذر. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص385

    1027 / 1 الجعفريات اخبرنا محمد حدثني موسى قال حدثنا أبي عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عن أبيه عن علي (ع) قال قيل لإبراهيم خليل الرحمن (ع) تطهر فاخذ من أظفاره ثم قيل له تطهر فنتف تحت جناحه ثم قيل له تطهر فحلق هامته ثم قيل له تطهر فاختتن. مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي الجزء الأول ص413 (باب استحباب تقليم الأظفار وكراهة تركه)


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:48 pm